أبومحجوب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

سقوط كتلة ثلجية من الفضاء قرب مدينة البتراء الأردنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

خالد

avatar
المدير
المدير



سقطت كتلة ثلجية بحجم كرة القدم على الارض مساء امس في منطقة تقع بين بلدة الطيبة الجنوبية وقرية الراجف في لواء البترا محدثة حفرة صغيرة وفق المواطن ناجح عقله الرواضيه الذي شاهد الكتلة حال سقوطها.

وقال: "انه بينما كان يقوم ببعض الاعمال الانشائية في محيط منزله برفقة زوجته سمع صوتا قويا يشبه رفيف الحمام اثار انتباهه ليلحظ ان الصوت صادر عن جسم غريب قادم من الفضاء الخارجي باتجاه الارض بسرعة كبيرة وبشكل قوسي .

واضاف ان الجسم ارتطم بالارض قرب من منزله محدثا صوتا مدويا وهرع الى مكانه ليجد ان الجسم عبارة عن كتلة ثلجية باردة جدا شديدة الانجماد الا انها تفتت الى قطع صغيرة تمكن من جمع بعضها والاحتفاظ بها .

الرواضيه اكد ان القطع الثلجية بدات بالذوبان ما دفعه الى وضعها في ثلاجة منزله ليحافظ على الحالة التي سقطت بها مشيرا الى انه ابلغ الجهات الرسمية المختصة التي قامت بكشف حسي على مكان سقوط الكتلة الثلجية .

وقال المدرس في كلية العلوم قسم الفيزياء في جامعة الحسين الدكتور مشهور الوردات لوكالة الانباء الاردنية ان هذه الكتلة بما انها قادمة من الاتجاه الشمالي الشرقي تعتبر من زخات الشهب البرشاويات وهي ناتجة عن تقاطع مدار احد المذنبات مع مدار الارض ما ينتج عنه زخات تسمى زخات شهب البرشاويات التي تكون في الغالب كتلا كبيرة جدا ولكنها تتعرض للانصهار بسبب احتكاكها بالغلاف الجوي ما يؤدي الى تفتتها لافتا الى ان هذه الكتل تسير باتجاه الارض بسرعة تقدر ب30 كم /الثانية وتكون متبوعة بشعاع مشيرا الى رصد 200 حالة عالميا وحالة واحدة شمالي المملكة قبل ست سنوات.

واستغرب المتنبئ الجوي عماد مجاهد هذه الحالة لان ـ برايه ـ اي كتلة في حالة انجماد تاتي من الفضاء الخارجي تتعرض للانصهار حال دخولها الغلاف الجوي على بعد 60 -120 كيلو مترا من سطح الارض مشيرا الى ان عملية الفحص المخبري للمياه الناتجة عن الكلتة ستوضح مصدرها وطبيعتها .


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سبحان الله رب العالمين
شكرا أخ خالد على الخبر

Shocked Shocked Shocked

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى