أبومحجوب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كل طالب حصل على معدل 70% فما فوق تم قبوله بالجامعات الرسمية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

خالد

avatar
المدير
المدير
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمر شديفات عن قبول جميع الطلبة الحاصلين على معدل (70%) فما فوق في الجامعات الرسمية ممن لم يرشحوا للقبول ضمن قائمة القبول الموحد بما فيها قائمة مسيئي الاختيار التي أعلنت أخيرا.
وبين شديفات في مؤتمر صحافي عقده أمس أن مجلس التعليم العالي كلف لجنة تنسيق القبول الموحد لتأمين قبول هؤلاء الطلبة في الجامعات ضمن المقاعد المتاحة في كل منها ووفقا لمعدلات الطلبة، وفي ضوء المعدلات التنافسية التي قبلت هذا العام.
ويأتي قرار قبول الطلبة، في ضوء موافقة مجلس التعليم العالي في جلسته أمس على زيادة اعداد المقبولين في الجامعات (10%)، وان هذه النسبة -بحسب الوزير شديفات- لن تشكل عبئا على الجامعات بسبب وجود مقاعد شاغرة في اغلب الجامعات ويبلغ عددها حوالي (1800) مقعد.
وقال شديفات أن اللجنة ستعلن أسماء المقبولين خلال يومين أو ثلاثة أيام.
و قرر المجلس قبول (100) طالب وطالبة من أبناء محافظة المفرق في جامعة ال البيت خارج قوائم القبول الموحد ممن لم يحالفهم الحظ في القبول الموحد شريطة أن يكون حاصلين على الثانوية العامة للعام الحالي من مدارس المحافظة وان يتم قبولهم تنافسيا ضمن أسس القبول، و(200) طالب وطالبة من أبناء محافظتي العقبة ومعان في جامعة الحسين بن طلال، ضمن نفس الشروط.
إلى ذلك، كشف الدكتور شديفات عن توجه لإعادة النظر في تقدير المقبول للقبول في الدراسات العليا في الجامعات الرسمية والخاصة، إذ أعلن عن تشكيل لجنة لوضع آليات لقبول الطلبة في برامج الدراسات العليا.
وبين شديفات أن المجلس كلف اللجنة بوضع جميع التصورات، والتي قد تكون على شكل عقد امتحانات أو اشتراط حصول الطالب على درجة دبلوم ، خصوصا وان تم وضع نظام لمركز اختيارات وطني وأخر لمزاولة مهنة التعليم العالي، والنظامين بانتظار صدور الإرادة الملكية السامية.
وأكد الوزير أنه اعتبارا من العام المقبل، لن يتم القبول في الجامعات الرسمية ضمن البرنامج الموازي إلا بعد صدور قائمة القبول الموحد، لافتا إلى أن المجلس طلب من الجامعات تزويده بأعداد الطلبة المقبولين في كل منها، ومصنفين حسب نوع القبول موازي أو عادي.
وعلى صعيد المنح والمقاعد الخارجية، كشف شديفات عن استنكافات بنسبة كبيرة بين الطلبة الذين تم ترشيحهم للحصول عليها، بعد صدور قائمة القبول الموحد، وان الوزارة ستعمل على ترشيح طلبة بدلاء.
وبين أن الوزارة ستعلن اليوم عبر الصحف اليومية عن قائمة باسماء طلبة سيتم استدعاؤهم للمقابلة غدا الاثنين لاستكمال إجراءات ترشيحهم، مبينا أن عدد الذين تقدموا خلال فترة تقديم الطلبة (1438) طالبا وطالبة عبر مديريات التربية والتعليم، موضحا أنه ليس هنالك إقبال على التخصصات الإنسانية.
وأشار إلى أن عملية الترشيح ستكون وفق أسس تنافسية شفافة، حسب المعدلات.
ويبلغ عدد البعثات الخارجية (156) بعثة منها (100) منحة والباقي مقاعد دراسية.
وقال انه سيتم الإعلان قريبا عن مقاعد دراسية في تخصصات الطب والهندسة وطبل الأسنان تم تقديمها للأردن من قبل مصر وسوريا وروسيا وأذربيجان وأوزبكستان، وان الإعلان الرسمي سيتم بعد مخاطبة الوزارة رسميا بذلك، في ضوء المباحثات التي أجراها مؤخرا مع المسؤولين في تلك الدول.
وكشف عن قروض سيتم توفيرها في وقت لاحق لطلبة الجامعات من مختلف المستويات ( بكالوريوس وماجستير ودكتوراه) من قبل مؤسسة دولية، على أن يتم تسديد القرض بعد سنة من التخرج، وان يعمل الطالب في أحدى الجامعات العربية، وفي حال عدم عمله في الجامعات العربية سيتم فرض غرامة على الطالب بالإضافة إلى القسط المطلوبة منه.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى