أبومحجوب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المملكة الأردنية الهاشمية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

خالد

avatar
المدير
المدير
الأردن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية
مسلمة، تقع في شمالشبه الجزيرة العربية و في جنوبغربآسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي و فلسطين من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن.




الموقـــع


يقع الأردن في قلب
الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق فلسطين.
بمساحة إجمالية تصل إلى 92,300 كم مربع، الأراضي منها 91,971 كم مربع، و المياه 329 كم مربع. و يبلغ إجمالي طول الحدود 1,635 كم مقسمة كالتالي: 744 كم مشتركة مع المملكة العربية السعودية، 375 مع سوريا، 238 كم مع الخط الأخضر 1948، 181 كم مع العراق، و أقلها 97 مع الضفة الغربية. أما الحدود المائية فتبلغ 26 كم.
ويوجد لدى الأردن منفذ على
البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.
أخفض نقطة هي سطح
البحر الميت و تبلغ -408 م تحت سطح البحر. أما أعلى نقطة فتبلغ 1734 على قمة جبل رام

السكان


يشكل
العرب الغالبية العظمى (98%) من السكان ، منهم على الأقل (40%) من أصل فلسطيني تم ابعادهم من فلسطين خلال حرب 1948 و 1967. في حين تتواجد في الأردن اثنيات أخرى من الشركس (1%) والأرمن (1%).
الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي
الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة(92%). في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الاسلامية الأخرى من الدروزوالشيعة (2%). وتتمتع الأقلية المسيحية (6%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية. اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي خليط بين الفلسطينية و البدوية. اللغة الانغليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.
هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يقدر عدد العمالة المصرية على سبيل المثال بعدة مئات من الآلاف. كما يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك لنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم في الفترة الأخيرة.

المناخ والجغرافيا




معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى