أبومحجوب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نفحات إيمانية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 نفحات إيمانية في 9/9/2008, 10:16 pm

ميار

avatar
مشرفة منتدى الأسرة والمرأة
مشرفة منتدى الأسرة والمرأة









بناء اسوار المراقبة



اخي الصائم!! اسال نفسك : لماذا تحرص عند وضوئك واثناء المضمضه علي ان لا تتسلل إلي حلقك قطره ماء واحده؟لم كل هذا الحرص مع انه لا يطلع عليك أحد ولن يعلم بك أحد حتي لو تجرعت جرعه ماء فكيف بقطره ؟؟ .

وأنت يا أختاه !! تقفين في مطبخك من بعد صلاه الظهر إلي غروب الشمس امام أشهى الماكولات وأبرد المشروبات بل ربما ذقتها بطرف لسانك ثم لفظها بحركه سريعه كي لا تدخل جوفك مع أنك وحدك فأي تهذيب هذا ما أحدثه الصوم في النفوس؟؟ وأي تدريب عملي علي إستشعار المراقبة في كل الاوقات وعلى جميع الاحوال ؟!! .

إنها بذرة إخلاص أهداها لنا رمضان فنمت واستوت علي سوقها مما جعل رب العزة سبحانه يفرح ويفاخر بعبده لانه" يترك طعامه وشرابه وشهوته من اجلي" .

وهذه المراقبة لا تصل إليها إلا من خلال تجريب وتدريب في احوال مختلفه واوقات شتي فهي اشبه ما تكون بعضلات الجسم في ان نموها في استخدامها والاعتماد عليها ولهذا زار رمضان .

وانظر الى الذين يأتون الفضائل ويقومون بالواجبات من خلال قسر الابوين او تحت وطأة القانون او ضغط المجتمع فإذا خلوا بانفسهم او ضعف ذلك الضغط او تلاشي اتوا من الرذائل والمعاصي ما يستطيعون .




مستودع البركة


السحور عبادة جليلة يغفل عنها الكثيرون وينامون عنها مع انها منبع الخير وسر النماء قال رسول الله صل الله عليه وسلم "عليكم بهذا السحور فإنه هو الغداء المبارك " ..[رواه أحمد والنسائي]. وحذرنا النبي صل الله عليه وسلم من تضييعه فقال:"إن السحور بركة اعطاكموها الله فلا تدعوها".

والبركة هي الزيادة والنماء وذلك بنزول الخير الإلهي في الشيء وثبوته فيه فالبركة في المال زيادته وكثرته وفي الدار سعتها وسكنتها وفي الطعام وفرته ولذته وفي الاولاد كثرتهم وحسن اخلاقهم وفي الاسرة انسجامها وتفاهمها وفي الوقت اتساعه وقضاء الحوائج فيه وفي الصحه سلامتها وتمامها وفي العمر طوله وحسن العمل فيه وفي العلم الاحاطة والمعرفة فالبركة إذن جماع لكل الخير وطريق موصل لكثرة النعم فلا غرابة بعد ذلك أن نجد في طلب هذه البركه اليوم في شهر قال النبي صل الله عليه وسلم فيه "رمضان شهر مبارك" وفيه ليله وصفها ربنا بقوله (إنا انزلناه في ليلة مباركة) الدخان 3 بل وعمت فيه البركة كل شيء لتشمل حتي الطعام .




معني البركة في السحور



من البركة فيه انه يعطي القوة على الصيام وغيره من الاعمال الصالحة اثناء النهار فيجد المتسحر في نفسه نشاطاً يبعثه علي أداء الفرائض والنوافل في همة وعزم .

ومن البركه فيه إدراك وقت السحر وهو وقت التنزل الإلهي .

ومن البركة فيه انه أضمن لترديد أذان الفجر مع المؤذن وإدراك الصلاة في وقتها مع الجماعة مع ما في ذلك من فضل .

ومن البركة فيه ان الصائم إذا تسحر لا يشق عليه تكرار الصوم بل يشتاق إليه خلافاً لمن لا يتسحر يجد مشقه تثقل عليه العودة للصيام .

ومن البركة فيه انه يكفي فيه القليل ولو جرعة ماء قال صل الله عليه وسلم "تسحروا ولو بالماء" وإن كان "نعم السحور التمر" فإن فعلتم ذلك وواظبتم عليه استحققتم صلاة الله عليكم وهي الرحمة وصلاة الملائكه عليكم وهي دعاؤهم لكم بالرحمة فكيف بعدها لا ترحمون؟!! .

عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين ) . حسن ... سلسلة الأحاديث الصحيحة

__________________


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 نفحات إيمانية في 10/9/2008, 11:36 pm

خالد

avatar
المدير
المدير
مشكورة على الموضوع جزاك الله خير

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: نفحات إيمانية في 12/9/2008, 12:38 am

ميار

avatar
مشرفة منتدى الأسرة والمرأة
مشرفة منتدى الأسرة والمرأة

خالد كتب:مشكورة على الموضوع جزاك الله خير


الله يجزينا الخير اجمعين


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى