أبومحجوب


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الاعتكاف... شروط صحته وحكمة مشروعيته

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ضياء

avatar
مشرف المنتدى الأسلامي
مشرف المنتدى الأسلامي
الاعتكاف هو: المكث فى المسجد مع النية وهو مشروع بالكتاب والسنة وإجماع الأمة قال الله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها" "البقرة 187". وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: "أن النبى – صلى الله عليه وسلم – كان يعتكف فى كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذى قبض فيه اعتكف عشرين يوما".

*ما الحكمة من مشروعية الاعتكاف؟

- للاعتكاف حكم كثيرة منها الترغيب فى جمع القلوب على الله تعالى بالخلوة والاقبال على طاعة الله تعالى والتنعم بذكره والإعراض عما سواه وهو مرغب فيه شرعا لاسيما فى العشر الأواخر من رمضان لالتماس ليله القدر.

* ما هو حكم الاعتكاف؟

- هو سنّة إن لم ينذر وإلا كان واجبا.

* ما هو زمن الاعتكاف؟

- أقله لحظة فيبغى لكل جالس فى المسجد لانتظار صلاة أن ينوى الاعتكاف فيثاب عليه مالم يخرج من المسجد فإذا خرج ودخل ثانية جدّد النية.

* ما هى شروط صحة الاعتكاف؟

- يشترط لصحة الاعتكاف الإسلام والتمييز فلا يصح على كل من كان كافرا ولا غير مميز لأنهما ليسا أهلا للعبادة، أما الصبى والمميز فيصح اعتكافه ومن الشروط النية وهو شرط لا يصح بدونها والطهارة من الشروط أى طهارة من الحدث الأكبر فلا يصح من حائض ولا نفساء ولا من جنب ويحرم على المرأة الاعتكاف بغير إذن الزوج ويجب على المعتكف الكف عن الشهوة والتفكير فيها.

*ما هى مبطلات الاعتكاف؟

- يبطل الاعتكاف بالوطء ومقدماته لقوله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد" ويفسد بالسكر الحرام وبالحيض والنفاس ويفسد بالخروج من المعتكف بغير حاجة ضرورية شرعية ولا اعتكاف إلا فى المسجد والأفضل أن يكون المسجد الجامع.
ويستحب للمعتكف الاشتغال بالصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله تعالى والصلاة على النبى – صلى الله عليه وسلم – وكثرة الدعاء والتفكر فى آيات الله تعالى ومدارسة العلم.

*ما المباح للمتعكف؟

- يجوز للمعتكف التنظف والغسل والحلق والتزين وتقليم الأظافر وتنظيف البدن وللرجل أن يتطيب ويلبس الرفيع من الثياب ولا يجوز للمرأة المعتكفة فى المسجد التطيب ويجوز كذلك الأكل والشرب فى المسجد والكلام للحاجة وتوديع زائره.. ولا يخرج المعتكف من معتكفه إلا لحاجة ضرورية ويخرج معتكف العشر الأواخر من رمضان بعد غروب الشمس.

* ما يكره للمعتكف؟

يكره الصمت بالكلية وكذلك الكلام فيما لا يفيد إلا ما فيه طاعة ومن نوى الاعتكاف ولم يدخل فيه لعذر أو غيره يستحب له أن يقضيه لحديث أبيّ بن كعب أن النبى – صلى الله عليه وسلم – "كان يتعكف العشر الأواخر من رمضان فسافر سنة فلم يعتكف فلما كان فى العام المقبل اعتكف عشرين يوما".


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى